الفهرس العراقي الموحد

مشروع اتحاد المكتبات العراقية

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة:
الفهرس العراقي الموحد هو أحد مشاريع الفكرية والثقافية للعتبة الحسينية المقدسة ليكون دليلاً للتعرف على ذخائر المكتبات العراقية ومصادرها وكنوزها. العتبة الحسينية المقدسة تتبنا مشروع الفهرس العراقي الموحد وستكون هي الراعي لهذا المشروع وتتولى الجانب التنفيذي فيه، والجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات هي الجهة الساندة والاستشارية للمشروع.

التعريف:
مشروع (الفهرس العراقي الموحد)، هو مشروع تعاوني غير ربحي يهدف لإيجاد بيئة تعاونية للمكتبات العامة والمتخصصة والجامعية، وذلك من اجل تخفيض تكلفة فهرسة اوعية المعلومات (الكتب، المجلات، المقالات، الخ) العربية والأجنبية وذلك من خلال عملية الفهرسة التعاونية التي تتطلب توحيد ممارسات الفهرسة داخل المكتبات المشتركة بهذا المشروع واعتماد المعايير الدولية في الوصف الببليوغرافي، وهذا ما يحقق تطوراً في مستوى البحث عن المصادر داخل المكتبات والذي سينعكس ايجابياً على نشر الكتاب العربي والتعريف بالثقافة الإسلامية وتطور الجانب الاكاديمي للمصادر المتنوعة من خلال تسجيلات عالية الجودة تتاح للمكتبات داخل العراق والتي ستمكن المستفيد (الباحث) من الوصول لوعاء المعلومات المحدد (الكتب، المجلات، المقالات) بكل يسر.

الفكرة:
تقوم فكرة المشروع على أساس إيجاد إطار مشترك للعمل الجماعي للمكتبات العراقية (الجامعية، العامة والتخصصية) من اجل تحقيق المشاركة في الموارد وخفض التكاليف وتوحيد القواعد والتقنيات في عمليات الفهرسة والتصنيف. ومن ناحية أخرى فان المشروع يرمي إلى إيجاد آلية علمية لحصر وضبط وحفظ التراث العربي والإسلامي المنشور وغير المنشور والموزع على نطاق واسع في المكتبات العربية وغير العربية في العالم.

الأهداف:
1- حصر التراث الفكري الاسلامي والعلمي الأكاديمي في قاعدة بيانات قياسية موحدة.
2- توحيد الجهود الرامية إلى تقنين أعمال الفهرسة والتصنيف.
3- تحقيق المشاركة في المصادر على ضوء قدرة المتخصصين.
4- خفض التكاليف المترتبة على تكرار عمليات الفهرسة لنفس الوعاء في جميع المكتبات المشاركة.
5- المساعدة في نشر الكتاب بمجرد توثيقه في قاعدة بيانات موحدة.
6- نقل اوعية المعرفة العربية والإسلامية إلى جميع اقطار العالم.
7- خدمة الباحثين وتشجيعهم على البحث العلمي.
8- تشجيع التواصل بين الدراسات، على اختلاف أنواعها.
9- التعاون في مجال العمليات الفنية وخدمات المعلومات والإعارة الإلكترونية بين المكتبات والتزويد المركزي للأوعية والاشتراك التعاوني بالدوريات الرقمية.
10- اعتماد النظام الآلي الذي يوحد المكتبات (نظام كوها) مركزيا لتخفيف عبء الإدارة على المكتبات وانشاء فهرس موحد لتسهيل الوصول إلى مصادر المعلومات.

المصادر المعرفة المتوفرة للباحث العراقي:
1- مقتنيات المكتبات العراقية.
2- فهرس رسائل الماجستير و الدكتوراه للباحث العراقي.
3- فهرس أبحاث أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العراقية.
4- فهرس المجلات العراقية.
5- فهرس المقتنيات الإلكترونية التي تملكها المكتبات العراقية.
6- فهرس الوثائق وأرشيف المصادر.
7- التواصل مع المكتبات العراقية لمعرفة أحدث المصادر.


النظام الآلي المستخدم في الفهرس العراقي الموحد:

مر هذا المشروع بمراحل عدة من اختيار النظام الآلي المناسب وتجريبه وتركيبه واعتماده، وكان النظام الذي تم اختياره هو نظام كوها المتكامل لادارة المكتبات، وهو نظام غني عن التعريف، متميز يستخدم في كثير من المكتبات حول العالم، وقد قامت مكتبة العتبة الحسينية المقدسة بالتعاون مع الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات والمكتبات العراقية المشاركة في الفهرس العراقي الموحد بتزويد النظام البيانات الببليوغرافية.

المكتبات المشاركة:
تقوم مكتبة العتبة الحسينية المقدسة بالتعاون مع الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات كجهة استشارية ساندة في تحقيق هذا المشروع وتفتح مجال التعاون مع المكتبات المعنية وهي:
1- مكتبات العتبات المقدسة.
2- المكتبات المركزية ومكتبات الكليات في الجامعات العراقية.
3- المكتبات المركزية في المحافظات العراقية (الإدارة المحلية في كل محافظة).
4- المكتبات الدينية في المدن العراقية.
5- المكتبات العامة والمتخصصة (منظمات المجتمع المدني).
6- مكتبات المراكز البحثية في المحافظات.

آلية العمل:
هنالك ضوابط لآلية العمل (بروتوكول تعاون مشترك) ويتم توقيع العقد بين الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة ورؤساء الجامعات العراقية وامناء المكتبات الأخرى.

عدد التسجيلات:
الكتب: 320.000
المجلات والدوريات: 25.000
المخطوطات: 30.000
الرسائل الجامعية: 50.000